نبذة عن الشركة

بدأت الجهود المكثفة لترسيخ مفهوم النقل العام في المملكة منذ صدور المرسوم الملكي الكريم رقم (م/11) وتاريخ 07-03-1399هـ بالموافقة على الترخيص بتأسيس الشركة السعودية للنقل الجماعي، لنقل الركاب في المملكة العربية السعودية، وقد أتبع ذلك بمرسوم ملكي كريم آخر برقم (م/48) وتاريخ 23-12-1399هـ، مانحاً الشركة السعودية للنقل الجماعي (شركة مساهمة سعودية) التزام نقل الركاب بالحافلات لمدة خمس عشرة سنة هجرية وفقاً لعقد الالتزام المبرم بين الشركة ووزارة النقل.

وتقديراً لنجاحات الشركة، واستشرافاً لما يمكن أن تحققه في المستقبل، صدر قرار مجلس الوزراء الموقر برقم (57) وتاريخ 01-06-1414هـ بالموافقة على تجديد عقد الالتزام المبرم بين الحكومة والشركة السعودية للنقل الجماعي، الصادر بالمرسوم الملكي (م/48) وتاريخ 23-12-1399هـ بذات الشروط الواردة فيه ولمدة خمسة عشر عاماً اعتباراً من01-07-1414هـ، وبتاريخ 21-05-1429هـ تم تجديد عقد الالتزام لمدة خمس سنوات أخرى قابلة للتمديد إعتباراً من 01-07-1429هـ، وتم تمديد عقد الإلتزام لمدة 3 سنوات أخرى إعتباراً من 01-07-1434هـ.

ولغرض توفير الموارد المالية اللازمة، التي تــضمن الوفاء بالتزامات الشركة على الوجه الأكمل، حدد النظام الأساسي للشركة رأسمالها بـ (1.000.000.000) ألف مليون ريال سعودي تم زيادته إلى (1.250.000.000) ألف ومائتين وخمسون مليون ريال سعودي خلال عام 2007م، كما حدد غرضها الرئيسي وهو نقل الركاب بالحافلات على شبكة الطرق العامة داخل المدن وفيما بينها.

  • بلغ عدد المركبات بالشركة (4.500) مركبة.

توفر الشركة شبكة خطوط واسعة ومنتظمة بين المدن، تربط أكثر من (385) مدينة وقرية وهجرة في مختلف أنحاء المملكة. تغطي خدمات الشركة المحلية (داخل المدن) خمس مدن رئيسية بالمملكة هي (الرياض، مكة المكرمة، المدينة المنورة، جدة، الدمام).

وفي تطور آخر يعكس مدى التزام الشركة بتوسيع خدماتها، تعدت أنشطتها من النطاق المحلي إلى النطاق الدولي لتصل برحلاتها إلى ثمان دول خليجية وعربية مجاورة هي: دولة الإمارات العربية المتحدة، مملكة البحرين، دولة قطر، دولة الكويت، جمهورية مصر العربية، المملكة الأردنية الهاشمية، الجمهورية العربية اليمنية، جمهورية السودان.
لتحقيق هذه الرؤية بتوسيع الخدمات، تقوم الشركة بتسيير رحلات مجدولة يومياً تصل إلى (800) رحلة في الأيام العادية و(1000) رحلة في المواسم تتنوع ما بين رحلات بين مدن المملكة ورحلات دولية.

تقدم الشركة الخدمة المميزة VIP التي صممتها لرحلات عالية الجودة في حافلات بمواصفات خاصة وحققت تلك الخدمة نجاحاً متزايداً حيث تتميز بأنها رحلات مباشرة دون توقف إضافة الى توفير الوجبات والمشروبات الباردة والساخنة وتقديم الصحف وتوفر نقاط شحن للهاتف الجوال والحاسبات الشخصية داخل الحافلة، وتم تشغيل تلك الرحلات بين الرياض والخبر ومكة المكرمة والمدينة المنورة، وجده والمدينة المنورة وكذلك بين الرياض والبحرين ويجري العمل حالياً للتوسع في تلك الخدمة لتشمل عدد من الخطوط الجديدة.

في خطوة تهدف إلى توسيع شبكة خدماتها ومشاريعها؛ قامت الشركة بإطلاق مشروع (سابتكو ليمو) والذي يقدم خدمة السيارات الفاخرة مع السائق بطريقة احترافية. ويضم هذا المشروع الذي يأتي في إطار تنفيذ إستراتيجية نمو الشركة أسطولاً من السيارات الفاخرة تشمل سيارات مرسيدس الفئة S بالإضافة إلى سيارات لكزس وسيارات الكابرس والسيارات العائلية (Suburban) تعمل في كل من مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة؛ والرياض، وتم افتتاح فروع خدمة العملاء في كافة الصالات الدولية والداخلية بمطار الملك خالد الدولي بالرياض، ومطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة.

كما أطلقت الشركة خدمات الشحن من خلال (سابتكو كارجو) بأسطول من الشاحنات والمقطورات (براد وستارة وجوانب وسطحه) وقد قامت الشركة بالتوسع في خدمة العديد من العملاء الجدد في داخل المملكة والدول المجاورة وحظيت هذه الخدمات بقبول ورضاء أولئك العملاء وبشكل يؤكد إن هنالك طلب متنامي على خدمات نقل السلع والبضائع بمختلف أنواعها ولاسيما الأنواع المتصلة بالمواد الإنشائية في ظل المشاريع الضخمة التي عمت أنحاء المملكة.

إرسال لصديق

الإسم:
 Security code

قائمة الموقع